الأخبار

الأحد, 07 يونيو 2015

استوكهولم : ختام منافسات الجولة السابعة لكأس زايد والعاشرة لمونديال الشيخة فاطمة للسيدات

/ وام / اختتمت منافسات الجولة السابعة لكأس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان والجولة العاشرة من مونديال سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات " افهار " ..اللتين أقيمتا ضمن فعاليات النسخة السابعة من مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة أمس على مضمار جارديت في العاصمة السويدية استوكهولم.

وتوج الجواد " اثليت ديل سول " لمالكته ومدربته الهولندية كارين فان دين بوس و بقيادة الفارس كارلوس لوبيز بطلا للجولة السابعة لكأس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان .. فيما نالت الفارسة الانجليزية آن استوكل على صهوة الجواد "ميرا بيلا ديل سو" لقب الجولة العاشرة من مونديال سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات " افهار".

وحفل سباق كأس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان لمسافة ألف و/ 500 / متر والبالغ إجمالي جوائزه المالية / 35 / ألف يورو بالإثارة والتشويق في ظل مشاركة / 10 / من أقوى الخيول العربية الأصيلة في سن أربع سنوات وما فوق وتمكن " اثليت ديل سول " من الابتعاد من منافسيه ليتوج بجدارة باللقب بفارق كبير عن " دراهم " بقيادة الفارسة فابيني دي جري فيما جاء ثالثا " غازيل " بقيادة جاكوبجوهنسون.

وتميزت الجولة العاشرة من بطولة العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات " افهار" لمسافة ألفين و/ 750 / مترا والبالغ إجمالي جوائزها المالية / 30 / ألف يورو بالإثارة والتشويق بين الفارسات المشاركات وسط ترقب من الجمهور الغفير الذي شهد السباق بالتزامن مع اليوم الوطني لمملكة السويد .

وجاء " علي بابا " لمالكته الهولندية كارين فان دين بوس بقيادة الفارسة الأسترالية شيرلي هنتر في المركز الثاني فيما حل ثانيا " لبوة " بقيادة الفارسة الإيطالية جاسيكا ماركليس.

وفي ختام السباقات .. قام سعادة سلطان راشد سلطان الكيتوب النعيمي سفير الدولة لدى مملكة السويد ولارا صوايا المدير التنفيذي لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان رئيسة لجنة سباقات السيدات في الاتحاد الدولي لسباقات الخيول العربية الأصيلة وعدنان سلطان النعيمي مدير نادي أبوظبي للفروسية بتقديم جوائز الفوز للفائزين .

وثمن سفير الدولة الدور الإيجابي الذي يقوم به مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة في التعريف بكافة مناحي الحياة بدولة الإمارات وقال إن تواصل هذه السباقات يؤكد دعم القيادة الرشيدة لمثل هذه الرياضة التي تركت صدى كبيرا في السويد خاصة .

وأشاد بحرص سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة على التعريف بالخيل العربي الأصيل ليس في الدول العربية فقط وإنما في الدول الأوروبية وقارات العالم كما ثمن دعم سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة للمرأة في رياضة الفروسية في الإمارات والاهتمام الذي توليه سموها للتراث الإماراتي لاسيما ما يتعلق بالخيل العربي الأصيل الذي يعد جزءا من هويتنا الوطنية .

وأشار سعادة السفير إلى أن استمرارية هذه السباقات بالسويد تؤكد العلاقة المتميزة التي تربط بين البلدين .. مضيفا أن هذه الاستمرارية تضع دولة الإمارات في موقع مهم على خارطة السباقات في مملكة السويد بعد استضافة المهرجان للمرة الأولى في ستوكهولم .

وأعرب الكيتوب عن فخره بما حققته فكرة سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان من نجاح فاق الحدود وأصبح حديث كافة المهتمين بصناعة الخيول العربية الأصيلة بفضل الرؤية السديدة من سموه كانت انطلاقة المهرجان العالمي للخيول العربية الذي كان له الأثر الكبير في التعريف بثقافة وتراث الدولة .

وأشاد بالعلاقات القوية والمتينة بين الإمارات والسويد مؤكدة أنها علاقات قائمة على الاحترام المتبادل والاهتمامات المشتركة سواء كانت اجتماعية أو أكاديمية أو اقتصادية وأن الرياضة جاءت لتضيف إهتماما مشتركا جديدا ولتزيد من أواصر العلاقة القوية والمتينة والممتدة لعقود سابقة .

وشهد السباق حوالي / 20 / ألف من الجماهير التي احتشدت في مضمار جارديت بالحديقة الملكية والذي تزامن مع اليوم الوطني للسويد .. ويعد هذا أحد الاحتفالات الكبرى في العاصمة السويدية وقد أفردت له الصحف المحلية والعالمية مساحات واسعة كونه يقام على مضمار جارديت مما يخلق نوعا من التنافس المثير بين الخيول التي أتت من جميع أنحاء أوروبا بالإضافة إلى مشاركة الفارسات المحترفات على صهوات الخيول العربية التي تعد أحد أكثر الشرائح تطورا في سباقات الخيول في السويد .

ويأتي تنظيم المهرجان بتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان وسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك والذي يتضمن كأس زايد وبطولة العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات وبطولة أم الإمارات للفرسان المتدربين وكأس مزرعة الوثبة ستد وجوائز دارلي التقديرية لأم الإمارات " هوليود 2015 " والمؤتمر العالمي لخيول السباق " وارسو 2015 " وكأس مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للقدرة وكأس سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك لفرق السيدات للقدرة .

ويدعم المهرجان هيئة أبوظبي للسياحة بالتنسيق مع مجلس أبوظبي الرياضي وهيئة الإمارات لسباق الخيل والاتحاد الدولي لخيول السباق العربية " إفهار" وجمعية الخيول العربية الأصيلة ووزارة الخارجية والهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة والأرشيف الوطني الشريك الرسمي وطيران الإمارات الناقل الرسمي.

ويقام برعاية شركة التطوير والاستثمار السياحي وشركة أبوظبي للاستثمار وشركة أبوظبي الوطنية للمعارض "ادنيك" وشركة العواني والاتحاد النسائي العام ولجنة رياضة المرأة وأكاديمية فاطمة بنت مبارك للرياضة النسائية وكابال والدكتور نادر صعب ومزرعة الوثبة ستد والمعرض الدولي للصيد والفروسية 2015 ونادي أبوظبي للفروسية ونادي أبوظبي للصقارين والوثبة سنتر وقناة ياس وأجنحة القرم الشرقي "جنة" وريسنج بوست ووكالة عمير بن يوسف للسفريات .

وقالت المدربة الهولندية كارين فان دين بوس إن الجواد "اثليت ديل سول" وللعام الثاني على التوالي يحقق انتصارا ويحرز المركز الأول بالسويد .

وأكدت لارا صوايا المديرة التنفيذية لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية رئيسة الاتحاد الدولي لأكاديميات سباقات الخيل رئيس السباقات النسائية والفرسان المتدربين بالاتحاد الدولي لسباقات الخيل العربية " ايفهار" أن توجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان ترتكز على ضرورة الاهتمام بالسباقات التي تقام على مضامير العالم .. موضحة أن بطولة العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات تشهد تطورا من سباق إلى آخر من خلال حرص العديد من الفارسات على المشاركة .

وأكدت أن البطولة في كل سباق تشهد مشاركة جديدة تنفيذا لرؤية سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك بفتح المجال للمشاركة للفارسات من دول متعددة حرصا من سموها على توسيع قاعدة المشاركة مشيرة إلى المهرجان يواصل جولاته المختلفة في اوروبا وهو يبعث برسائل مختلفة لتلك الدول بضرورة الاهتمام بالخيل العربي.

وأعربت عن إعجابها بالأجواء التي تخللت المهرجان والجمهور السويدي الكبير الذي حرص على متابعة السباقات..وأشادت بأداء الفارسة الانجليزية آن استوكل بطلة مونديال الشيخة فاطمة موضحة أن مشاركتها في السباق جاءت بمحض الصدفة وتعتبر إضافة جديدة بانضمامها إلى كوكبة الفارسات المشاركات في النهائي بأبوظبي في نوفمبر المقبل.

ووجهت صوايا الشكر إلى سعادة سلطان الكيتوب مشيدة بما قدمته السفارة من دعم ومساعدة للمهرجان كما توجهت بالشكر لسفراء الدول العربية الذين حرصوا على متابعة السباقين والمشاركة في تتويج الفائزين .

من جهته أكد عدنان سلطان النعيمي مدير عام نادي أبوظبي للفروسية .. أن مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية بما يتضمنه من سباقات وفعاليات منوعة أعاد للخيل العربي بريقه ورونقه الذي كان عليه في السابق وذلك بفضل الدعم والرعاية الذي يقدمها سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان وسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك وأشاد بالنجاح الكبير للمهرجان في العاصمة استوكهولم حيث شهد تطورا ملحوظا حتى أصبحت بطولة العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات وسيلة جذب للفارسات من أوروبا وآسيا وهذا يعد مكسبا وإضافة جديدة للمهرجان .