الأخبار

الإثنين, 13 أبريل 2015

ختامي الوثبة نقلة جديدة في سباقات الهجن تقدمها ياس

تمثل رياضة الهجن واحدة من أهم العناصر التى تكون محتوى قناة ياس بل هي تاتي في طليعة ومقدمة البرامج والتغطيات التى تقوم بها القناة فيما يخص الرياضات التى تقوم بتغطيتها.

من هذا المنطلق وضعت قناة ياس خريطة برامجية خاصة لتغطية المهرجان الختامي السنوي لسباق الهجن بالوثبة هذا العام ، والذى ينطلق من 18 الى 29 ابريل الجاري وتتضمن العديد من العناصر التى تصب في صالح تقديم تغطية واسعة وشاملة للحدث متضمنة تقارير وبرامج خاصة وافلام وثائقية وفلرات وفواصل عامة عن السباق ورياضة الهجن.

ونظرا لاهمية الحدث وما يمثله بالنسبة لرياضة الهجن بشكل عام سواء في الامارات او في الخليج بوصفه قمة احداث الهجن وختام الموسم ككل تبدا القناة عدها التنازلي وعرضها للفقرات والبرامج ابتداء من يوم الجمعة 10 ابريل اي قبل ثمانية ايام كاملة من البداية ثم تتواصل بشكل يومي حتى يوم 14 ابريل حيث تنطلق التغطية في صورتها الكاملة من خلال تقديم الافلام والبرامج الكبيرة.

واكد سعادة محمد ابراهيم المحمود رئيس مجلس ادارة ابو ظبي للاعلام العضو المنتدب ان ختامي الوثبة يمثل راس المثلث الثالث في الاهمية من حيث المشروعات الكبيرة التى قدمتها قناة ياس بعد ان قدمنا بطولة صاحب السمو رئيس الدولة للقدرة كما راها المشاهد في كل مكان ثم اتبعناها بتغطية مميزة ومختلفة لكاس دبي العالمي للخيول وهو ما لقى استحسان واشادة من الجميع وفي مقدمتهم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ثم قدمنا بعده ختامي المرموم في دبي والان نحن امام التحدث الثالث في خطتنا لتقديم قناة ياس وتقديم توجهها وطريقتها في تناول الاحداث وهو ما نفخر بانه بات منهجا للجميع الان في تغطية ومتابعة اي حدث رياضي  .. وهو ما كنا نعلمه من بداية انطلاق القناة ووضعنا اسسه لكي نقدم اعلام يليق اولا بالامارات كدولة رائدة في العالم العربي ويليق بهذه الرياضات بوصفها رياضات اماراتية عربية خالصة تحتاج الى مزيد من تسليط الضوء والاهتمام لكي تستمر وتبقى في موطنها ومكانها بنفس الزخم والاستمرار وهو ما اعتقد اننا نجحنا بشكل كبير في تحقيقة حتى الان وان كان لا يزال الطريق طويل لكننا سائرون فيه نحو الافضل دائما.

واضاف سعادة محمد ابراهيم المحمود قائلا ان تغطية قناة ياس لختامي الوثبة هذا العام نسعى ان تكون مختلفة متميزة وتقدم صورة جديدة لسباقات الهجن التى هي احد اهم رياضاتنا بشكل عام ناظرين الى ما تحظى به هذه الرياضة من اهتمام على اعلى مستوى يكفي ان نشير الى ان هذا الختامي يقام تحت رعاية صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان رئيس الدولة لنعرف حجم الاهمية من وراء هذه السباقات وما تمثله لنا في الامارات وفي الخليج من كل هذا نؤكد على ان التغطية يجب ان تكون على مستوى الحدث وان نحقق من خلالها خطوة عصرية في النقل والتناول لحدث يبدو كانه تراثي لكنه في حقيقة الامر هو رياضي تاريخي ثقافي شامل وهي النظرة التى بنينا عليها منهج التغطية.

خمسة افلام وثائقية :

على صعيد تفاصيل التغطية اشار يعقوب السعدي رئيس قنوات ابو ظبي الرياضية الى ان التغطية المكثفة للحدث سنبداها من يوم 14 ابريل بعد نهاية ختامي المرموم بدبي مباشرة وتستمر حتى نهاية المهرجان يوم 29 من نفس الشهر وتتضمن عدد من العناصر الاساسية والرئيسية التى تقدم الحدث وتنقله للمشاهدين بمختلف مستوياتهم لمعرفة كل تفاصيل المهرجان سواء ما كان منها في الواجهة او في كواليس هذا الحدث الكبير ..

·قصة الهجن :

وقال : اعددنا خمسة افلام وثائقية عن الحدث من كل جوانبه واحد عن رياضة الهجن وفضل الشيخ زايد عليها وما قدمه لها من عمل وجهد عبر السنين وهو ما جعل هذه الرياضة تستمر وتتواصل بهذا الزخم والقوة كما نراها الان ويظل فضل الشيخ زايد رحمه الله كبيرا على رياضة الهجن واهلها ...وهو فيلم طويل يشمل كل الجوابب العامة في رياضة الهجن ووجودها في الامارات ..

·منصور بن زايد :

الفيلم الثاني عن سمو الشيخ منصور بن زايد ال نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شئون الرياسة ويسلط الفيلم الضوء على جهود سموه في رياضة الهجن وما يقوم به من دعم وتوجيه ومساندة لرياضة الهجن واهلها وممارسيها وتعرض كل الجهود التى يقوم بها سموه مع نبذة شخصية عن سموه كفارس وسياسي .

·حرب المنشطات

الفيلم الثالث عن المنشطات في دنيا الهجن والجهود المبذولة سواء من قبل اتحاد اللعبة او من المختبر او الافراد  لحماية هذه الرياضة الشريفة نظيفة من مثل هذه الاشياء ويتناول الفيلم كل التفاصيل والخبايا التى تقف وراء هذه الافة وتعرض اضرارها ..وسيشهد المشاهدون مفاجات كبيرة في هذا المجال يكشف عنها لاول مرة خاصة من خلال اللقاءات التى اجراها الفيلم في هذا الموضوع مع عدد من الملاك

·هجن الرئاسة :

الفيلم الرابع فيلم وثائقي " هجن الرئاسة " ويتناول كل ما يخص هجن الرئاسة كقلعة راسخة قوية تقف لتحمي رياضة الهجن وتقدم لنا كل يوم كنزا من المطايا يواصل حمل الشعلة والعلم ..

·الوثبة ميدان وحدث :

الفيلم الوثائقي الخامس ـ والكلام لا يزال على لسان رئيس قنوات ابو ظبي للاعلام عن الوثبة كميدان وكحدث يمثل قمة احداث الهجن في المنطقة بفعل الجوائز المقدمة والتى تعد الاكبر وبفعل المشاركين في المهرجان من كل دول الخليج وبفعل الاهتمام الذى يحظى به المهرجان ..

· برنامج يومي :

كما تبدا ياس وفي اطار نفس الخطة وابتداء من يوم 14 ابريل ايضا برنامج يومي باسم الطريق الى الوثبة يقدم لكل الاستعدادات التى تجري لاستقبال الحدث وانطلاقه واستعداد العزب والملاك والمضمرين وتعرض لاهم المرشحين لنيل الرموز في المهرجان ...

·الانطلاق  والبداية :

ومع بداية الحدث وانطلاق اليوم الاول للمهرجان تبدا ياس مرحلة اخرى من التغطية والمتابعة بداية من نقل الاشواط والذى سيقدم باكبر عدد من الكاميرات يفوق ما قدم في اي عام من قبل مع تصورات جديدة تقدم لكل المعلومات الخاصة بالشوط والهجن المشاركة وتفاصيل الزمن والسرعة وغيرها من المعلومات التى تهم ممارسي الرياضة ومحبيها ومشاهديها ..

ثم تاتي مرحلة البرامج حيث تقدم القناة خمس برامج يوميا منها ما هو خاص بالتحليل والتعليق على الاشواط بداية من السادسة صباح كل يوم وتستمر التغطية والبرامج حتى التاسعة مساء ثم تبدا مرحلة الاعادة للاشواط حيث سيكون الحدث على الشاشة اربع وعشرين ساعة متصلة بلا توقف بين المباشر والمسجل ..ووسط كل هذا ستقدم القناة العديد من التقارير السريعة الخاصة بالرياضة وابرز واشهر الهجن اضافة الى اعادة تاريخية للاشواط القديمة وما شهدت من منافسة ونتائج لتذكير المشاهدين بما جرى فيها وما شهدت الرياضة وميادينها من تطور  وتقدم كبير ..

ليس هذا كل شيئ بل سيكون هناك مفاجات اخرى ستقدم عبر عدد من اللقاءات الحصرية البارزة التى تقدم للحدث وتعرض تفاصيله وجديدة ..

تاتي هذه التغطية كافضل ختام لاهم سباقات الهجن العربية الاصيلة وتشكل رؤية شاملة سواء للحدث واهميته او للرياضة نفسها وما يجب ان تقدم به للمشاهدين ..وهو ما سيراه المشاهدون من خلال هذه الفقرات والبرامج والافلام التى روعي فيها التطوير والتحديث والسرعة وتقديمها بشكل فني عالي المستوى ..

 

وانهى يعقوب السعدي رئيس قنوات ابو ظبي الرياضية تصريحه قائلا هذا الختامي تحدي جديد امام ياس نخوضه مسلحين بالتزام نسير فيه قطعنا بعض اشواطه ويتبقى الكثير امامنا عازمين على ان نواصل وجودنا على القمة باذن الله.