الأخبار

الإثنين, 23 فبراير 2015

الجواد " الجنوب " يتوج بلقب الجولة الثالثة من مونديال " أم الإمارات "

/ وام / توجت الفارسة السويسرية استريد ولشلجر على صهوة الجواد " الجنوب " لهاجمان اريكسون وبإشراف نفس المالكة بلقب سباق الجولة الثالثة من بطولة العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات " افهار " لمسافة 1600 متر الذي أقيم اليوم بميدان بحيرة سانت مورتيز المتجمدة في سويسرا تحت مظلة النسخة السابعة من مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة بمشاركة 10 خيول عربية أصيلة وعلى صهواتها نخبة من الفارسات المحترفات.
ويأتي تنظيم المهرجان بتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة وسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة ويتضمن كأس زايد وبطولة العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات وبطولة " أم الإمارات " للفرسان المتدربين وكأس مزرعة الوثبة ستد وجوائز دارلي التقديرية لـ " أم الإمارات" هوليود 2015 والمؤتمر العالمي لخيول السباق " وارسو 2015 " وكأس مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للقدرة وكأس سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك لفرق السيدات للقدرة .

وينظم المهرجان هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة بالتنسيق مع مجلس أبوظبي الرياضي وبالتعاون مع هيئة الإمارات لسباق الخيل والاتحاد الدولي لخيول السباق العربية " إفهار " وجمعية الخيول العربية الأصيلة وبدعم وزارة الخارجية والهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة والأرشيف الوطني الشريك الرسمي وطيران الإمارات الناقل الرسمي وبرعاية شركة التطوير والاستثمار السياحي وشركة أبوظبي للاستثمار وشركة أبوظبي الوطنية للمعارض "ادنيك" وشركة العواني والاتحاد النسائي العام ولجنة رياضة المرأة وأكاديمية فاطمة بنت مبارك للرياضة النسائية وكابال والدكتور نادر صعب ومزرعة الوثبة ستد والمعرض الدولي للصيد والفروسية 2014 ونادي أبوظبي للفروسية ونادي أبوظبي للصقارين والوثبة سنتر وقناة أبوظبي الرياضية وأجنحة القرم الشرقي "جنة" وكالة عمير للسفر والسياحة وريسنج بوست ويشرف على لياقة وصحة الفارسات الدكتور جمال الحوت.

وانطلقت الجولة الثالثة في حدث تاريخي يسطر لمشاركة حصرية للفتيات على صهوة الجياد العربية وهي تتسابق على الجليد ما استأثر بالاهتمام الإعلامي محليا وعالميا بمتابعة الوسائط الإعلامية المختلفة للسباق الذي تم التخطيط المسبق له جيدا وتم إخراجه على أبدع ما يكون حيث تنافست الفارسات المشاركات بخيولهن العربية على مسافة الميل على جوائز تبلغ في مجموعها 30 ألف يورو .

وانتهت الجولة بفوز مفاجئ للجواد " الجنوب " على المرشح الأول " علي بابا ديل سول " للاندجود وترلاند وباشراف كارين فان دين بوس وبقيادة الفارسة راشيل كنلر فيما جاء في المركز الثالث شموك جاردبايا" لستال جاردبايا وباشراف بيا هولم .

وعقب ختام الشوط قام سعادة سليمان حامد سالم المزروعي سفير الدولة لدى المملكة البلجيكية وسعادة صقر ناصر الريسي سفير الدولة لدى الجمهورية الإيطالية وعدنان سلطان النعيمي مدير عام نادي ابوظبي للفروسية ولارا صوايا المدير التنفيذي لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد العالمي للخيول العربية الاصيلة واحمد الفهيم ممثل شركة التطوير والاستثمار السياحي بتتويج الأبطال الفائزين.


وأعرب سعادة سليمان المزروعي عن سعادته وفخره بما حققته فكرة سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة من نجاح فاق الحدود وأصبح حديث كل المهتمين بصناعة الخيول.

وأوضح أنه بفضل الرؤية السديدة لسموه كانت انطلاقة المهرجان العالمي للخيول العربية برعاية سموه ومنذ ذلك الحين خطت الخيل العربية إلى آفاق جديدة وعريضة من التطور كان من أهم ثمارها المشاركة في مختلف القارات .

وقدم المزروعي التهنئة لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك " أم الإمارات " لنجاح السباق الذي نجح بامتياز وبحضور جمهور غفير فاق التوقعات خاصة أن السباق يقام على بحيرة من الجليد .

وأشار سفير الدولة لدى بلجيكا إلى أن الرياضة تضيف اهتماما بالغا في تقوية العلاقات القوية والمتينة بين الإمارات وهذه الدول التي تقام فيها جولات المهرجان .. ولفت إلى أن مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان حقق نجاحات رائعة تفوق الوصف كان من ثمارها كأس سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك " أم الإمارات " والذي تشارك فيه الفارسات من مختلف العالم .. مشيرا إلى أن دلالة هذا الحدث الجديد كبيرة في معانيها وعميقة في أثرها حيث تضع المرأة على طريق جديد من طرق التفوق وإثبات الذات.

من جهته قال سعادة صقر ناصر الريسي إن مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان يجدد الدعم والاهتمام بالخيل العربي التي تعد دليلا على دور القيادة العليا للإمارات في الحفاظ على رياضة الخيول الأصيلة بوصفها جزءا من ثقافة الإمارات وحضارتها كما هي جزء من الحضارة العربية الأصيلة وهذا الدور إنما هو انعكاس للتمسك بالقيم والإرث الذي تربينا عليه " .

وأعرب عن سعادته بالنجاح الذي حققه المهرجان في مدينة سانت موريس والذي أشاد بفعالياته الخبراء والمتخصصون وعشاق رياضة الفروسية ما يضاعف المسؤولية ويعطي الدافع لمواصلة العمل الجاد والاجتهاد ليحافظ المهرجان على مكانته وسمعته العالمية التي اكتسبها بفضل الدعم الذي يجده من سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان وسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك " أم الإمارات ".

وأكد الريسي أن إشادة العالم بالنجاح الذي يحققه المهرجان من عام إلى عام ومن جولة إلى جولة يعد وساما على صدور جميع العاملين فيه
من جهتها أشادت لارا صوايا بنجاح السباق الذي يقام للمرة الثالثة للفارسات المحترفات على صهوات الخيول العربية في الجليد بناء على توجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان .

وأثنت على الحضور الجماهيري الغفير البالغ 30 ألف متفرج والذي أتى من كل أنحاء سويسرا لمشاهدة الخيول العربية وهي تتنافس على الجليد .. مقدمة الشكر إلى سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك على دعمها للمرأة على الصعيد المحلي والخليجي والعربي والعالمي.

من جهته أكد عدنان النعيمي أن مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للخيول العربية الأصيلة حقق نقلة نوعية على صعيد المضامير الأوروبية والعالمية حيث استضافت بحيرة سانت موريس المتجمدة السباق على لقب الجولة الثالثة من بطولة العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات للمرة الثالثة في تاريخ الخيول العربية وعلى صهواتها فارسات محترفات.

من جانبه أعرب أحمد الفهيم عن سعادته لأول مرة برؤية سباقات للخيول العربية الاصيلة وعلى صهواتها فارسات .. مشيرا إلى أن السباق يعد نقلة كبيرة لسباقات الخيول العربية الأصيلة من المضامير العشبية والترابية إلى المضامير الجليدية.

وحظي السباق بحضور جماهيري كبير فاق التوقعات حيث شهده 30 ألف متفرج وذلك بالرغم من الطقس البارد والثلوج الكثيفة في أنحاء سويسرا ولمشاهدة التنافس على الأرضية الجليدية وعلى صهواتها للفارسات المحترفات مما خلق نوعا من التنافس المثير بين الخيول التي أتت من جميع أنحاء أوروبا.

وتقام الجولة الرابعة من بطولة مونديال " أم الإمارات " بمضمار هيوستون بتكساس في السابع من مارس المقبل إلى جانب تنظيم أول بطولة للسيدات في المنامة بالبحرين يوم 13 مارس وتشمل بطولة العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات 14 جولة فيما تقام الجولة الـ14 في النهائيات بأبوظبي يوم 8 نوفمبر القادم .

وتوجت الفارسة السويدية جوزفين لندجرين على صهوة الجواد " كريس سوا " لسالم سعيد الرشيدي وبإشراف خالد بن سيف المالكي بطلة لفعاليات الجولة الأولى من بطولة العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات " افهار " لمسافة 1600 متر والتي أقيمت بمضمار الرحبة الرملي بالعاصمة العمانية مسقط .

وظفرت الفارسة السويدية آنا بيلروث على صهوة الجواد "كيشا" لجنيفر راندل وبإشراف نفس المالكة بلقب الجولة الـثانية من بطولة العالم لـمونديال "أم الإمارات" والتي أقيمت بمضمار سبورتنج بت بارك بالتنسيق مع نادي ملبورن للسباقات في فيكتوريا باستراليا.

جدير بالذكر أن الجواد الفائز بالجولة الثالثة هو سويدي المولد وأضا مالكته ومدربته فيما تحمل البطلة استريد الجنسية السويسرية.